الرئيسية > علم الخلايا الجذعية > مرضى السكري والعلاج بالخلايا الجذعية – السكري النوع الأول

مرضى السكري والعلاج بالخلايا الجذعية – السكري النوع الأول

يصلني الكثيرمن التساؤلات حول الخلايا الجذعية ومدى جدواها في علاج داء السكري للنمطين الأول والثاني,وأساليب العلاج, وهنا أود توضيح بعض النقاط الرئيسية حول العلاج بالخلايا الجذعية لمرضى السكري.

بقلم: عبدالمجيد سالم. جامعة تيان جين الطبية – الصين مستشفى بكين تيان تان بوخوا

مرض السكري النوع الأول :

وهو مرض مناعي يحدث نتيجة لخلل في عمل الجهاز المناعي بالجسم ويستهدف عضو البنكرياس حتى يقوم بإفشال البنكرياس والقضاء عليه كلياً أو جزئياً , ويصيب عادةً الأطفال عند أي سن دون البالغين وقد إختلف الأطباء في كونه وراثياً ام غير وراثي, وقد توصلت بعض الأبحاث إلى أن عامل الوراثة وبعض العوامل البيئية قد تشترك في سبب الإصابة بالمرض.

 

مرض السكري النوع الثاني :

وهو مرض يحدث نتيجة لفشل في عمل البنكرياس حيث يقوم البنكرياس بإفراز كميات غير كافية من الإنسولين, أو يقوم بإفراز الإنسولين الغير قادر على القيام بوظائفه بصورة طبيعية , ويصيب عادةً الكبار دون الصغار .

إن من العوامل المسببة لمرض السكري النوع الثاني هي :

البدانة , العادات الغذائية الغير سليمة , عدم ممارسة الرياضة , أنماط الحياة اليومية وأساليبها و الضغوط النفسية والإجهادية, كما أن تقدم السن يزيد إحتمالية الإصابة بالمرض, وتزيد الإحتمالية بوجود بعض الحالات المصابة في التاريخ الأسري.

بقلم: عبدالمجيد سالم. جامعة تيان جين الطبية – الصين مستشفى بكين تيان تان بوخوا

تشكل أنماط الحياة اليومية عاملاً رئيسياً من وجهة نظر بعض الأطباء كما أن الضغوط والإجهاد اليومي للجسم عاملاً لا يقل أهميةً أيضاً لدى الأطباء , فالضغوط النفسية لها تأثيرها على جسم الإنسان كما هي أيضاً من أهم العوامل التي تسبب مرض السكري – النوع الثاني- وذلك ما لا يدركه الكثيرون من الناس ويحدث لدى الكثير منهم وذلك مما يواجهوه من ضغوطات الحياة اليومية سواءً كانت وظيفياً أو عائلياً او حتى شخصياً.

العلاج بالخلايا الجذعية للسكري النوع الأول:

كما ذكرنا سابقاً فإن مرض السكري النوع الأول يصيب الأطفال دون الكبار, ويكون أساس المرض ناشئ عن خلل في الجهاز المناعي لدى الطفل والذي يقوم بدوره بمهاجمة البنكرياس , حيث أن الجهاز المناعي بالجسم لا يتعرف على البنكرياس , ويعده كائناً غريباً يلزم مهاجمته, وبالتالي يقوم بإرسال الخلايا المناعية في الجسم , فتقوم بمهاجمة البنكرياس و خلاياه المفرزة للأنسولين( خلايا البيتا) حتى القضاء عليها.

وبما أن الخلل يكون بشكل أولي في الجهاز المناعي في الجسم والذي مصدره النخاع العظمي في الجسم وبشكل ثانوي من البنكرياس ( وذلك بعد أن تم إفشاله )

فإن العلاج بالخلايا الجذعية يجب أن يكون لكلا العضوين في الجسم , النخاع العظمي و البنكرياس.

يقوم الأطباء غالباً بإتباع طريقة واحدة للعلاج وذلك عن طريق حقن الخلايا الجذعية إلى جسم المريض بطريقتين مختلفتين : وهما الحقن المباشر والحقن الغير مباشر, وبإستعمال نوعين مختلفين من الخلايا الجذعية هما:

1. الخلايا الجذعية الذاتية (Aoutologous stem cells): وهي الخلايا الجذعية لنفس الشخص, حيث يتم إعطاء المريض بعض الأدوية والتي تحفز الخلايا الجذعية للمريض على الحركة والخروج من اماكنها, ودورانها عبر الدورة الدموية ومن ثم يتم سحبها عن طريق الوريد وارسالها إلى المختبر حيث يتم فصل مكونات الدم عن الخلايا الجذعية وعادةً ما تستغرق هذه العملية من 3- 6 أيام من بقاء المريض في المستشفى. ويتم إعادة حقن هذا النوع من الخلايا الجذعية مرة أخرى إلى جسم المريض عن طريق الحقن المباشر في عضو البنكرياس, وغالباً ما تكون جرعة واحدة فقط للدورة العلاجية ذو المدة 17- 25 يوماً.

2. الخلايا الجذعية المشابهة جينياً((Allogeneic stem cells : وهي خلايا جذعية يتم الحصول عليها من متبرع متشابه جينياً مع الصورة الجينية لخلايا المريض, ويكون عادةً من أفراد عائلته أوأقاربه أو حتى متبرع اخر لا يشترط أن يكون ذو قرابة من المريض. ويتم حقن هذا النوع إلى جسم المريض عن طريق الحقن الغير مباشر, وذلك عبر الوريد, وغالباً ما تكون أربع جرعات وريدية للدورة العلاجية ذو المدة 17 – 25 يوماً

يقوم النوع الأول من الخلايا المذكورة أعلاه على مساعدة تجديد وإصلاح ما قد تلف من أجزاء البنكرياس كما أن جزءاً منها سوف يقوم على تجديد وإصلاح الشعيرات الدموية المدعمة لخلايا البنكرياس مما قد يضمن بإذن الله وصول التغذية والتدعيم الدموي لهذه الأجزاء وذلك في محاولةً لإعادة تنشيط العضو.

كما سيقوم النوع الثاني بإصلاح الخلل المتفرق لمرض السكري وتنظيم الوظيفة المناعية في الجسم ومن ثًمَ إبقاء مستوى السكر في الدم ثابتاً بإذن الله.

 

الأثار الجانبية للعلاج :

عملية زراعة الخلايا الجذعية قد تسبب بعض الأثار الجانبية الخفيفة , والمتمثلة في إرتفاع درجة الحرارة , الشعور بالدوار والصداع, والكسل والخمول. هذه الأثار الجانبية لا ينبغي أن تزعج المريض لأن كثيراً من المرضى الذين سبق لهم العلاج بالخلايا الجذعية لم يصابوا بها.

إن العلاج بالخلايا الجذعية سيساعد حالة المريض من أربع جوانب:

أولاً: الخلايا الجذعية ستساعد على إصلاح خلايا الجزر البنكرياسية ᵝ (نوع بيتا) المصابة

ثانياً: جزء من الخلايا الجذعية ستتميز إلى خلايا طلائية وعائية ( والتي ستبطن وتصلح الشعيرات الدموية ) في البنكرياس, ومن ثم ستطور من تدعيم الدم للبنكرياس واستعادة عمل و وظائف خلايا الجزر البنكرياسية

ثالثاً: ستعبر الخلايا الجذعية إلى الأماكن المصابة في البنكرياس, بالتالي ستقوم بإصلاحها والتميز لخلايا البنكرياس البيتا

رابعاً: تملك الخلايا الجذعية خاصية تنظيم الوظائف المناعية في الجسم .

ومن علاج كثير من الحالات المرضية بداء السكري, وبمخرجات علاجية مرضية , فإن المريض بداء السكري النوع الأول سينتفع بإذن الله من العلاج بالخلايا الجذعية , وسيطور العلاج حالة المريض الصحية وذلك من خلال ,التحكم الأفضل بمستوى السكر في الدم,وتثبيط ومنع حدوث مضاعفات داء السكري, وإخفاض جرع الإنسولين العلاجية للمريض و غيرها

نسب وبيانات مخرجات العلاج بالخلايا الجذعية لداء السكري:

● إستقرار نسبة السكر في الدم 80%.

● تخفيض جرعة الأنسولين المعطاه 80%.

● الشفاء التام من المرض بنسبة 50%.

● تخفيض الأدوية المحفزه لإدرار الأنسولين بنسبة 70%.

● تحسن الرؤية بنسبة 50%.

● إلتام وتخفيف الإلتهابات والجروح بنسبة 70%.

● تحسين الدورة الدموية بنسبة 80%.

● إنهاء أو تخفيض نسبة البروتين في البول 90%.

● تحسين وظائف الكلية بنسبة 90%.

وعلى أية حال , فإن العلاج بالخلايا الجذعية ليس علاج للتشافي تماماً من داء السكري كما لا نستطيع ضمان تنظيم مستوى السكر للمريض للأبد, فربما قد يحتاج المريض إلى دورة علاجية أخرى ستقرر له بعد مضي 3 أشهر من الجرعة الأولى ويعتمد ذلك على مدى استجابة المريض للعلاج في الدورة الأولى .

معلومات أخرى يجب اتباعها :

على من يريد العلاج بالخلايا الجذعية من مرضى السكري النوع الأول, إتباع الحمية الغذائية والرياضة اليومية وجرع الإنسولين اليومية الموزونة والمحددة لهم من قبل الأطباء المختصين, وذلك لتوفير بيئة صالحة لزراعة الخلايا الجذعية لهم والمحافظة على مستوى السكر لديهم في معدلات جيدة, حيث أن ذلك يعد من أهم العوامل التي يجب إتخاذها قبل زراعة الخلايا الجذعية وبعدها ( فترة ما بعد العلاج ) , فإن توفير البيئة الجيدة للخلايا الجذعية المزروعة للمريض أمر مهم جداً في المحافظه على استمرارية بقاء وعمل الخلايا الجذعية. كما يعد عدم الإنتظام في ذلك أمراً سلبياً يقلل من عمر تلك الخلايا المزروعة, كما يقوم الأطباء في مراكز زراعة الخلايا الجذعية بإدراج المريض تحت برنامج متابعة وعلاج لتنظيم مستويات السكر, وتنظيم الوظائف المناعية لدى المريض قبل القيام بعملية الزراعة وذلك لمحاولة خلق بيئة دقيقة مناسبة للخلايا الجذعية المزروعة.

فترة ما بعد العلاج :

يخطيء بعض المرضى حينما يعتقدون أن بمجرد الخروج من مراكز زراعة الخلايا الجذعية بعد تلقي العلاج , أن العلاج قد انتهى وقد تم زرع الخلايا وبالتالي سيتماثل المريض للشفاء, ومن ذلك فإنه لا يأبه بتعليمات الطبيب المعالج له ولا يعود للإنتظام على برامج الحمية المتبعة وبرنامج خفض جرعات الإنسولين اليومية حسب ما أرشده الطبيب المعالج. وهنا أود التنبيه إلى أن فترة ما بعد العلاج ( فترة ما بعد زراعة الخلايا الجذعية ) تعد فترة مهمة جداً , تعكس مدى فعالية واستمرارية

العلاج ونشاط الخلايا الجذعية داخل الجسم, لذا يجب على المريض الإتباع لإرشادات الطبيب المعالج والإستمرارية والعمل بها بحذافيرها ليتم الحصول على نتائج علاجية فعالة.

يقوم الأطباء بإخفاض جرع الإنسولين تدريجياً بما يتناسب مع احتياج الجسم يوماً بعد يوم كما يقوموا برسم جدول زمني موضحاً فيه مدى تخفيض الجرعات ويتم تفهيمه للمريض وتدريبه عليه وذلك لضمان تكيف الجسم مع الجرع الجديدة المحددة بعد العلاج ولتقوم الخلايا الجذعية بعملها على أكمل وجه.

لا يعني إخفاض جرع الإنسولين تشافي البنكرياس تماماً, وإنما يعد ذلك مؤشراً إيجابياً يدل على عمل الخلايا الجديدة التي تم زرعها, ولسلامة تلك الخلايا واستمراية عملها فكما ذكرنا أن توفير البيئة المناسبة داخل الجسم ( بالحفاظ على مستويات السكر ثابتة ) وذلك بإتباع : الحمية الغذائية الصحيحة , التمارين الرياضية اليومية , عدم الإجهادات النفسية والبدنية , الإسترخاء التام , أمرٌ لازم للوصول لنتائج مرضية وفعالة بإذن الله

المراجع:

Robbins basic pathology (كتاب أسس علم الأمراض روبنز)

The chief specialist of Diabetes center at Beijing Tiantan pu hua Hospital – Beijing – China

(الأخصائي العام لمركز علاج السكري بمستشفى بكين تيان تان بوخوا- بكين – الصين)

American Diabetes Association ( الرابطة الأمريكية لمرض السكري)

National Diabetes Information Clearinghouse (NDIC)

Advertisements
  1. toma
    15/09/2011 عند 11:57 صباحًا

    اريد جواب صحيح ؟
    انا قراءة العديد من المقالات بخصوص هذا الموضوع ولا ارى تطابق بها ناس يقولون هذه العملية لزراعة الخلايا الجذعية جيدة وتترك نتائج مذهلة مثل مدونتكم اخي محمد وارى مواقع ودكاترة اخرين يقولون ان كل هذا مجرد تجارب ولا يوجد شي على ارض الواقع مضمون ولانباء تتضارب هنا وهناك فمن نصدق ومن نكذب هل يوجد اي مركز معتمد عالميا لمثل هذه العمليات وهل المراكز المنتشرة في الصين وغيرها تقوم بهذه العمليات على اكمل وجه وهل النتائج تكون ممتازة على حسب قولهم
    لماذا دائما المريض هو من يدفع الثمن من صحتة ومن جيبة ومن يصدق واين يذهب ؟؟؟
    ارجو ان تكون دراساتكم قبل النشر صحيحة ومضمونة ليستطيع الدارس والمريض الثقة بها واعتمادها
    ولكم الشكر

    • 15/09/2011 عند 3:12 مساءً

      مرحباً toma عندي معلومات بسيطه في هذا العلم ولكن كلها من مقالات… إذاً لن اتفلسف عليك بحرف واحد

      فأذا كنتي مهتمه لمعرفة الاجابه الصحيحه سأحولك الى المصدر لكي تقطعي الشك بي اليقين

      (بعد اذنك سأرسل ايميل صاحب المقال على ايميلك لتطرحي عليه هذه الاسئله)

      • toma
        15/09/2011 عند 6:47 مساءً

        يا اخي الكريم محمد حسب ما قراءة عن حضرتك انو انت مبعوث من السعودية لدراسة التخصص بالخلايا الجذعية هل انا مخطئ ؟؟
        ثانيا انا لم اتهمك بالفلسفة انا اتكلم عن اشخاص منهم دكاترا معروفين بالخليج والوطن العربي يقولون عن عدم جدوى هذه العمليات والبعض الاخر يثبت ويكتب عكس ذلك انا احترم ابحاثك كثيرا وانا ايضا مهتم جدا بهذا الموضوع ولكن كما انت تريد اجوبة كثيرة على اسئلتك لاتمام المعرفة انا ايضا اريد ولا اريد منك اخي الكريم ان تكون غاضب مني انا فقط انسان متابع واسال
        ارجو منك اخي الكريم ارسال ايميل صاحب المقال ان امكن هذا الامر ولك مني كل التقدير ولاحترام

        شكرا الهتمامك البالغ بارك الله فيك

  2. 15/09/2011 عند 7:53 مساءً

    حياك toma مره اخرى ربما انه لديك خلط بسيط في الموضوع اسمحيلي اوضح لك بعض النقاط اختي الكريمه

    اولاً: انا محمد الفيفي لست مبتعث من السعوديه نهائياً واتمنى يحصلي هذها الكلام

    ثانياً: الاخ عبدالمجيد سالم هو المبتعث من السعودية الى الصين لدراسة التخصص وهو من كتب المقال اعلاه

    اتمنى اني وضحت اللبس في الموضوع

    وعندما ذكرت لكي في الرد الاول اني لن اتفلسف كنت أعي مأقول بالحرف الواحد لاني لا اعرف في هذا العلم الى الشي البسيط جداجدا

    تمنياتي لك بتوفيق والنجاح وسأقوم بأرسال الايميل .

  3. 14/11/2011 عند 1:16 مساءً

    أنا عملت عملية الخلايا الجذعية في ألمانيا في مركز إكسيل وحصلت على نتائج جيدة وهي تخفيض جرعة الأنسولين وتحسن في الصحة العامة وراحة في الاعصاب لأنني مريض بالسكر منذ 26 سنة تقريباً ، ولكن بعد سنة أو سنة ونصف تقريباً بدأ تأثير الخلايا الجذعية يخف مش زي الأول.
    أنا قرأت كثير عن الخلايا الجذعية عن طريق الإنترنت والمعروف لا يوجد علاج شافي نهائياً عن طريق الخلايا الجذعية ولكن ممكن مريض السكر يعيش في سلام لبعض الوقت مع المحافظة هذه هي النتيجة التي خرجت بها من هذه العملية وبعض الوقت هو سنة أو سنة ونصف تقريباً ولازم يكون فيه محافظة والمقالة المذكورة بعاليه هي أقرب جداً إلى الصواب… والله أعلم.

    • 31/05/2013 عند 12:47 مساءً

      السلام عليكم ورحمة الله.
      انا فاطمة الزهراء من الجزائر في سن 16 .مصابة بداء السكري النوع الأول منذ 11 سنة .أرشدني طبيبي الخاص الى اجراء العلاج بالخلايا الجذعية بمصر .وانا في حيرة من أمري فحتى الان لم أخذ القرار النهائي ان كانت سأعملها او لا .ولذلك أرجوا من حضرتك ان تنصحني ..رجاءا.
      وشكرا.

  4. 20/11/2011 عند 11:30 مساءً

    سلام عليكم مشكور اخي على هذه المقالة والتي تطرقت فيها عن الخلايا الجذعية التي تعتبر ثورة في عالم الطب وان شاء الله تكون علاج فعال لهذا الوباء الذي انتشر في العالم خصوصا دولنا العربية.
    اخي عبدالجليل محمود اريد التواصل وياك للاهمية ضرووووووووووووووورس اخس الكريم اريد استفسر منك عن هذا المركز لاني شخص غالي قد انهكه هذا المرض ويعاني منه فتره طويلة فلووو تكرمت وقرات تعليقي اضف ايميلي عند northen85@hotmail.com والله يجزاك الف خير

  5. khalid salim al.tarshi
    04/01/2012 عند 10:19 مساءً

    مرحبا اخي بس كيف اقدر اتواصل مع المستشفى او مع الدكتور اللة يخليك ساعدني لان بنتي مريضة بهذا المرض واريد اعالجها اتمنى تاخذ مضوعي بعين الاعتبار ومراسلتي على ايميليKhalid 96333500@hotmail.com

  6. 16/01/2012 عند 9:53 مساءً

    Need more information

    • 17/01/2012 عند 10:49 صباحًا

      ماهي المعلومات التي تريد معرفتها

  7. amorah
    17/01/2012 عند 5:33 صباحًا

    السلام عليكم لوسمحت انا مريضه سكر وسكري مرتفع جدا وافكر بالخلايا الجذعيه بس حابه اعرف كيف طريقه العمليه وهل لها اضرار وكم تكلفه العمليه وفين تسوى العمليه ضررروري الله يسعدك الرد

    • 17/01/2012 عند 11:00 صباحًا

      اسئل الباري ان يمتعك بصحه والعافيه وان يشفيكي مما إبتليتي به .. اللهم امين

      سأحاول ان اطرح هذا التسائل على المختص في هذ العلم أو ان تطرحيه عليه مباشرتاً .. لكن عطيني وقت

  8. fadi shawa
    27/02/2012 عند 1:39 صباحًا

    بس من دواعي سروري أريد معرفة تكلفة زراعة خلايا جذعية للبنكرياس بطفلي عمره 5 سنين بسورية بحلب ولكم جزيل الشكر ويرجى الرد السريع لأنو عم يتقطع قلبي عليه

    • 27/02/2012 عند 9:17 صباحًا

      نسئل المولى عز وجل ان يمتعها بصحة و العافيه .. أما بنسبه للأسعار لايوجد عندي اي معلومات في هذا الموضوع اسف اخي فادي

      اتمنى ان تجد من يملك هذه المعلومات في أقرب وقت.

  9. عبدالرحمن جبران
    31/03/2012 عند 2:30 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الصراحه وانا ابحث في قوقل عن العلاج بالخلايا الجذعيه دخلت على موضوعكـ ، الاكثر من رائع بصراحه انا نويت أروح الى الصين وكل شيء تمام الى ان علمت انا الخلايا يتم سحبها من ظهركـ .. هنا قلت وقف .. وبحثت بعدها وحصلت مستشفى اسمه emcell متخصص في هذا المجال في اوكرانيا يعالجون بالخلايا الجذعيه بس الخلايا موجوده في مختبراتهم وراسلتهم وارسلت لهم تقاريري ووافقوا على علاجي وتكلفت العلاج 10000 دولار . بس المشكلة اني بحثت في النت عن معلومات تفيدني عنهم مثل مستوى مستشفاهم او كفائت الدكاتره . ومازال البحث مستمر . وهذا رابط المستشفى . http://www.emcell.com/ar
    الصراحه يا محمد مدونه رائعه جداً استمر . الله يوفقكـ

  10. 22/04/2012 عند 7:50 مساءً

    التكلفه في مستشفى تيان تان بوخوا في بكين 20000 الف دولار مع السكن في المستشفى واذا اردت السكن خارج المستشفى يقل بحدود الفين دولار وان ان شاءالله ماشي يوم الاربعاء25ابريل2012وهذا ماوصلني بعد ارسال التقاريروات اردبالقيمه والامكانيه العلاج وهو من النوع الاول ومن يريديبحث في قوقل عن زراعة الخلايافي الصين اوالبحث عن مستشفى تيانويوجد جوال دكتور عربي عندهم واحد ممتاز اسمه الكتور جعفر ويعمل في المستشفى في قسم الاعصاب ورقمه موجود في نفس الاعلان وايميله ماعليك سوى البحث عن الزراعه او عن المستشفى وسوف تجد الهاتف والايميل والرقم هو008613439560775 والايميلa008613439560775@yahoo.comودعوتكم لي وهذاايميليgasrbarzan@hotmail.com

  11. سحابة ايمان
    28/05/2012 عند 9:15 مساءً

    ادعوا لصاحب المقال بالرزق والاجر العظيم مقالتك بعثة الامل في نفسي فانا لم اعرف فرحة العافيه من صغري وهذا البلاء رفيقي لمدة 13 سنه انا اعاني من الام في الاربطه بسبب مضاعفات السكري وانا لم اتجاوز 21سنه بس حابه اعرف اذا فيه بنك حفظ خلايا الحبل السري في السعوديه سمعت انه التخصصي فيه بس ماني متاكده الي يعرف رقمهم او اي جهه اقدر اسئلها فلا يبخل علي وله من الدعاء

  12. 13/06/2012 عند 1:35 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    زراعة الخلايا هل هي زراعة البنكرياس ياليت احد يفيدني ضروري انا مصاب من السكر من 6 سنوات معاناه شديده وانا ابلغ 23 وسمعت عن زراعة البنكرياس في مستشفى فيصل التخصصي قي الدمام بس التكلفة ما ادري كم والعملية ناجحه ان شاء الله وتم عمل 5 عمليات زراعه ناجحة اذاا احد عنده خلفية كامله يفيدني ارجوووكم

  13. 27/06/2012 عند 11:09 صباحًا

    هل يتم العلاج تماما من الانسولين

  14. 27/06/2012 عند 11:10 صباحًا

    omar joudeh :
    هل يتم العلاج تماما من الانسولين

  15. 02/07/2012 عند 3:50 مساءً

    نعم ان شاء الله العلاج من الانسولين تمامناااا بعد الزراعة ياليت احد يفيدني كم تكلفة العملية

  16. doaa mabrouk khaled
    28/07/2012 عند 1:18 مساءً

    السلام عليكم يا اخى الكريم ارجوا من سيادتكم توضيح بعض الاشياء انا خضعت للعلاج بالخلايا الجذعية من حوالى اسبوعين انا مريضة سكر من 5 سنين انا عندى 32 سنة عايزة اعرف ايهاول حاجة الاحياطات الواجب اتخاذها بعد العلاج؟ (2)هل الصيام بيأثر على العلاج ام ل؟ا

    • doaa mohamed
      28/07/2012 عند 1:21 مساءً

      <
      لسلام عليكم يا اخى الكريم ارجوا من سيادتكم توضيح بعض الاشياء انا خضعت للعلاج بالخلايا الجذعية من حوالى اسبوعين انا مريضة سكر من 5 سنين انا عندى 32 سنة عايزة اعرف ايهاول حاجة الاحياطات الواجب اتخاذها بعد العلاج؟ (2)هل الصيام بيأثر على العلاج ام ل؟ا

  17. 28/07/2012 عند 7:31 مساءً

    وعليكم السلام
    اعتذر منك اختي الكريمه لااستطيع ان اجاوبك لاني لا املك ايت فكره في هذا المجال لان الموضوع اعلاه ليس لي فانا اعتذر مره اخرى ونسئل المولاء في هذا الشهر الفضيل ان يلبسك لباس الصحه
    في امان الله

  18. 29/08/2012 عند 11:14 مساءً

    بالله عليكم فى حد اجرى عمليه الخلايا الجذعيه للاطفال من قبل وما مدى نجاحها لان ابنتى اصيبت بهذا المرض من سنه وعمرها الان 6 سنوات واين يمكننى اجرائها بالسعوديه وما تكلفتها

  19. احمد...اود اجراء بحث ارجو المساعده
    04/10/2012 عند 1:26 صباحًا

    احمد…اود اجراء بحث ارجو المساعده عن الخلايا الجذعيه واود ان اتواصل مع الدكتور عبد المجيد
    ايميلي opt.ahmed@hotmail.com

  20. 05/02/2013 عند 1:21 صباحًا

    الاخ طارق التكلفة تتراوح بين العشرة وسبعة الاف دولار باوكرانيا وفي الصين انا سويتها بعشرين الف دولار

  21. ثلاب بن محمد المهشوري
    08/02/2013 عند 1:51 مساءً

    لم تتطرق لمرضى السكر من النوع الثاني. هل يعني ذلك ان الخلايا الجذعيه لاتصلح علاج للنوع الثاني؟؟؟

  22. Mona
    25/02/2013 عند 11:42 مساءً

    الرجاء ممن تعالج بالخلايا الجذعية أن يقول لي وبصدق نتيجة العلاج وهل هو فعال
    وذلك لأني افكر فيه لابنتي ذات الثمان سنوات وقد أصيبت به من مدة شهر
    وجزأ الله خيرا صاحب الًمدونه
    ورجاء أفيدوني إذا كان العلاج سيكون فعالا في فترة شهر العسل

  23. Rushdi
    26/02/2013 عند 1:05 صباحًا

    يا أهل الخير الي جد عمل الزراعة؟؟ ولا كلام و بس ؟؟؟ الي فعلا عمل الزراعة و نجحة يتواصل معي عل ايميل للاستفادة من التجربة

  24. 31/03/2013 عند 11:26 صباحًا

    الاخ قصربرزان الله يمسيك بالخير ممكن تتواصل معي هذاجوالى0595311333لانة انت سويت العملية ابي اسالك هل لها مضاعفات

  25. سما
    13/04/2013 عند 2:35 صباحًا

    السلام عليكم
    بالله عليكم اللي سوى العملية بجد لطفل ياريت يقولنا شن الاعراض الجانبية ليها ؟ وهل طفله شفى او لا ؟ ووين سواها ؟
    ويارب يشفي جميع مرضى المسلمين

  26. 14/05/2013 عند 3:28 صباحًا

    هل العمليه تجرى في اي دوله خليجيه وما تكلفتها النهائيه افيدونا يحفظكم الله ويعافيكم من اي داء وللتواصل معي هذا بريدي الاليكتروني aLjthnh61@hotmail.com

  27. 03/04/2015 عند 5:10 مساءً

    السلام عليكم الأخ قصر برزان ممكن التواصل على الرقم00966505371628
    اوالايميل drgkfn@hotmail.com بخصوص تجربتك بالعلاج بالخلايا الجذعيه
    والحقيقه في ٢٠١٣ عملت زراعه فاشلة بأوكرانيا وكانت تجربه مريره ولا انصح بالذهاب لهم لكن بالصين كثير استفادوا
    أمل التكرم بالرد اذاسمحت لأنني أعاني من السكر ولدي بنت كذالك ولا تبخل على كل مريض سفانا الله من كل مرض

    اخوكم فيصل الفاير من السعوديه

  28. ماهر المهيد
    14/06/2016 عند 5:22 صباحًا

    عندي ولد عمره ٩ سنوات اصيب من كم يوم بالسكري النوع الاول هل استطيع عمل له عملية وهل يشفى تماما ولا يوجد اضرار جانبيه او خلايا سرطانيه في المستقبل؟؟ هل فعلا تستطيعوا عندكم في المستشفى في الصين بعمل العمليه كعمليه موثوق فيها او فقط هي طريقه لاخضاع ابني للتجارب ودفع الاموال لكم فقط ؟؟ ارجوا الاجابه وانا جاهز للسفر لعمل العمليع

  29. D . D mazen khani
    03/10/2016 عند 12:45 مساءً

    ان النوع الاوب من مرض السكري يجب المتابعه بالطرق المذكوره انفا أما النوع الثاني من المرض وهو غير الولادي فهو ينقسم الى ثلاثة أقسام القسم الاول تكون فيه غدة البنكرياس سليمه ولاكنها متتشنجه والثاتيه تكون البنكرياش قسم منها مريض وغير تالف والقسم الثالث تكون البنكرياس تالفه في هذه الحاته يعود الى القسم الاول بموضوع الخلايا الجذعيه ..:………………………………… لتعد الى القسم الأول والقسم الثتني يوجد لدي طرق صينيه للشفاء التام وأعتمد بذلك على الزيوت الصينيه والأشعه الحراريه والأشعه تحت الحمراء و-جهاز الرجاج وجهاز الوخذ وكل ذلك مع التركيز على المراكز المتصله بأعصاب البنكرياس وتكون عاملا فعالا ومحفذا على اعادة تنشيط الغده وبالتالي اعادة استقرار الجسم الى حالته الطبيعيه ……… انا د . د. مازن الختني الاختصاص من الصين _ كوانزو هاتف رقم 0535720478 المملكه العربيه السعوديه مدينة جده

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: